ضبط الجودة في التعليم الالكتروني
إن نجاح أي نظام تعليمي وتدريبي يعتمد بشكل كبير على التزامه معايير جودة متفق عليها عالميا۔
وفي مجال التعليم الالكتروني فأن هذا الأمر يأخذ أهمية خاصة لتباعد المتدرب عن المدرب.
ولتحقيق الجودة في التعليم الالكتروني، لابد من تحقيق ثلاثة شروط أساسية وهي:
- ضمان النمو الحقيقي في شخصية وسلوك المتدرب.
- المواءمة مع احتياجات المجتمع في الظروف القائمة
- توفر الخصائص العلمية والمهنية للمؤسسة.
ولتحقيق هذه الشروط أو المعايير في نوعية التعليم الالكتروني، فينبغي إتباع مجموعة من الأساليب ومن أهمها:
- توفير شروط أساسية في المتدربين الملتحقين بهذا النوع من التدريب لضمان مدخلات تدريبية مناسبة
- توفير شروط نوعية التدريب في المادة التدريبية والوسائط التدريبية والمدرب وكافة البرمجيات التي تستخدم في هذين النظامين
- تنفيذ البرامج التدريبية في نظام التعليم الالكتروني وفق مراقبة دقيقة تمكن من تنفيذ البرامج وفق أهدافها ومراقبتها من حالات التدني أو الخروج عن أهدافها الحقيقية.
- تقييم البرامج التدريبية المستخدمة في نظام التعليم الإلكتروني في ضوء المستجدات الثقافية والاجتماعية واستخلاص الاستبيانات الراجعة من أجل إدخال الاصلاحات أو التطوير أولا بأول وبصورة مستمرة.
- تطوير أداء أعضاء هيئة التدريب وكذلك شروط قبول المتدربين حرصا على استمرار مدخلات قوية من المتدربين والمدربين.
- إخضاع نظام التعليم الإلكتروني الى إجراءات التقييم من أجل تشخيص نقاط القوة والضعف.
معايير الجودة في التعليم الالكتروني
يعتمد مركز شركة كفاءات المهارات للتدريب على المعايير الدولية في اسداء التدريب بشكل عام والتدريب الالكتروني بشكل خاص وفقا للتعليمات والقواعد المتبعة لدى المركز الوطني للتعليم الالكتروني، وذلك عبر اتباعنا لعدة معايير تضمن النوعية والجودة المطلوبة لاسداء التدريب بشكل احترافي ومميز
المعيار الأول: تصميم المنظومة المتكاملة للتعليم عن بعد
- تحكم قواعد المركز الوطني لتعليم الالكتروني ممارسات التعليم الالكتروني في المركز عن طريق التدريب الاكتروني بتطوير وإدارة هذه البرامج بما يتناسب مع الأسس المتعارف عليها ، مع الأخذ في الاعتبار خصوصيات ومتطلبات هذا النمط غير التقليدي
- تكون البرامج المطروحة عن طريق نظام التعليم عن بعد أحد المكونات الاستراتيجية لتحقيق أهداف المؤسسة التدريبية، كما يجب أن تصمم وتطور أنظمة التدريب عن بعد بحيث تسهم في تفعيل هذه الاستراتيجية
- يقوم مركز كفاءات قبل الشروع في تقديم برامج التدريب عن بعد أن يصمم ويجرب أنظمة التدريب والإدارة للبرامج التي ينوي طرحها وتوفير كافة متطلباتها بغرض الحفاظ على المستوى المطلوب من الجودة والالتزام بالمعايير.
- يراعي مركز كفاءات القوانين السارية في المملكة العربية السعودية التي تقدم فيها برامج التعليم الالكتروني وعن بعد.
- يوفر مركز كفاءات الميزانية المطلوبة لبرامج التعليم عن بعد التي ينوي تقديمها ولكامل المدة التي سيقضيها المتدربون في دراسة هذه البرامج وبما يحافظ على معايير الجودة التي وضعها المركز.
المعيار الثاني: المعايير الأكاديمية ومعايير الجودة في مراحل تصميم البرامج واعتمادها ومراجعتها
- يحرص مركز كفاءات على ان تكون المعايير الأكاديمية لبرامج التعليم الالكتروني، مكافئة للبرامج التي تمنحها المؤسسة بالطرق المعتادة وملتزمة بالضوابط والمعايير المعتمدة .
- يحرص مركز كفاءات على أن تتسم برامج التدريب الالكتروني ومكوناتها بالتوافق الواضح ما بين أهداف التدريب من جهة واستراتيجيات التدريب عن بعد ومحتوى المادة التدريبية وأنماط ومعايير التقويم من جهة أخرى.
- يحرص مركز كفاءات على ان يوفر برامج التدريب الالكتروني للمتدربين فرصا عادلة ومعقولة للوصول الى المستويات المطلوبة لإنجاز متطلبات النجاح
- تخضع برامج التعليم الالكتروني المعتمدة والمطبقة في مركز كفاءات لعمليات الفحص والمراجعة وإعادة الاعتماد بشكل دوري. وعلى وجه الخصوص يجب الحرص على ان تظل المواد التدريبية حديثة وذات أهمية وان يتم تحسين المادة التدريبية واستراتيجيات التدريب والتقييم .
المعيار الثالث: ضبط الجودة والمعايير في اداره برامج التدريب
- يقوم مركز كفاءات بإدارة تقديم برامج التدريب الالكتروني بالأسلوب الذي يحقق المعايير الأكاديمية للشهادة الممنوحة
- ويحرص المركز على أن يتم تقديم برامج التدريب الالكتروني بحيث يوفر للمتدربين فرصا عادله ومعقولة للوصول الى المستويات المطلوبة لإنجاز متطلبات النجاح
- يمثل التدريب الالكتروني نشاطا يمارسه جميع المشاركين في النظام بحيث تستخدم ناتج التقويم والمراجعة والتغذية الراجعة بشكل مستمر لتطوير كافة مكونات التدريب بالإضافة الى التقنيات المستخدمة
المعيار الرابع: تطوير ودعم المتدربين
- يوفر مركز كفاءات المعلومات الكاملة و الواضحة للمتدربين عن بعد في المجالات التالية: طبيعة برنامج التدريب عن بعد و متطلباته، العلاقة بين التحصيل و الايجاز و التقييم، التقدم الاكاديمي و تجميع الساعات المعتمدة , خصائص نظام التدريب عن بعد و كيفية التعامل معه . كما يجب أن تقدم هذه المعلومات بحيث يتعين على المتدربين اتخاذ القرارات حول دراستهم وتقييم مسارهم الدراسي حسب معايير واضحة للأداء
- يحدد المركز الوسائل المناسبة لتواصل المتدربين وتقديم اعمالهم بما يتلاءم مع المتدربين الدارسين عن بعد وان تبلغ المتدربين بهذه الوسائل.
المعيار الخامس : تقييم المتدربين
- يبين مركز كفاءات ما يثبت أن طرق التقييم الختامي المستخدمة لبرامج التدريب عن بعد مناسبة لنمط الدراسة ولظروف الدراسة بهذا النمط ولطبيعة التقييم والتصحيح وإعلان الدرجات تجري بشكل موثوق ومنظم وان هذه الاجراءات تلتزم بالمعايير الأكاديمية
- يثبت مركز كفاءات ما يبين أن التقييم الختامي للبرامج او مكوناته يقيس بشكل مناسب انجاز المتدربين للكفايات الموضوعة للبرنامج.
- يكون التقييم الختامي وتحديد النتائج النهائية للمتدربين تحت الاشراف المباشر للمركز ويرفع المركز لائحة بالاسماء الى المركز الوطني للتعليم الالكتروني
- يراجع المركز بشكل منهجي سلامة اجراءات وممارسات التقييم ويقوم بتعديلها كلما اقتضى الأمر بناء على التغذية الراجعة.